قال وزير المالية الارجنتينى “نيكولاس دوخومنيه” أنه كان على ثقة من أن نمو الاقتصاد سيتعدى 3% هذا العام، بينما قال مسؤول أخر بالوزارة أن الاقتصاد قد انتعش فى مارس بعد أن انخفض الشهرين الماضيين.

 

إن حكومة الرئيس “موريسيو ماكري” المحافظة التي تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية وتطوير البنية التحتية لإنعاش الاقتصاد عقب الركود الشديد في العام الماضي، قد وضعت منذ فترة طويلة توقعات بنمو الاقتصاد إلى 3.5٪ في عام 2017، ولكن العديد من المحللين يرون بأن هذا الهدف أمر في غاية التفاؤل.


الأرجنتين

وقال الوزير “دوخومنيه” فى مؤتمر للمستثمرين فى العاصمة “بوينس آيرس”: “إننى واثق تماما من أن الاقتصاد الأرجنتينى سينمو أكثر من 3% هذا العام”، وأضاف أيضا: “نحن في مرحلة النقاهة وسوف تزداد وتيرة التعافي”.

 

وفقا لاستطلاع أجراه البنك المركزي لعدد من المحللين صدر في وقت سابق من هذا الشهر، فمن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.7٪ في عام 2017، وهو معدل أقل المعدل الذي توقعه البنك في الاستطلاع السابق ويبلغ 2.8%.

النمو الاقتصادي

وقد انكمش اقتصاد الأرجنتين إلى 2.3٪ في عام 2016، حيث أدى انخفاض قيمة العملة وإلغاء إعانات المرافق إلى حدوث تضخم بلغ حوالي 40٪، مما قلل الاستهلاك.

 

خرج الاقتصاد من حالة الركود بمعدل نمو متواضع في الربعين الأخيرين من العام الماضي، ويأمل الرئيس “ماكري” المتفاءل لوضع السوق في يقوي الانتعاش فرص الائتلاف في انتخابات منتصف المدة في أكتوبر، مما يتيح له الفرصة لإنهاء برنامجه الإصلاحي.

 

وقال “غويدو ساندليريس” كبير مستشاري وزارة المالية في تصريحات للصحفيين إن البيانات الاقتصادية الشهرية من المرجح أن تظهر أن الاقتصاد قد نمى بنسبة 1.7٪ في مارس مقارنة بالشهر السابق بعد انخفاضه بمعدل 0.4٪، وبـ 1.9٪ في يناير وفبراير على التوالي.

الأرجنتين

 

 

وأضاف أن الاقتصاد سوف ينمو بنسبة 0.8٪ في الربع الأول مقارنة مع الربع الأخير من عام 2016، وأن النمو سوف يتسارع في النصف الثاني مع زيادة الرواتب المرتبطة ببداية تنفيذ اتفاقيات المفاوضة الجماعية، وزيادة الاستهلاك.

 

وقال “ساندليريس”: “لا أحد يخالفنا الرأي في أننا قد خرجنا من مرحلة الركود وأن الاقتصاد يتعافى”، مشيرا إلى أن النمو خلال عام 2017 بالكامل من المرجح أن يصل إلى حوالي 3٪.

 

ومن المتوقع أن تنشر وكالة الاحصاءات الحكومية بيانات عن النشاط الاقتصادي لشهر مارس في 23 مايو. كما أنه من المتوقع أن تصدر بيانات النمو في الربع الأول في 21 يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *