المخرجة المصرية كوثر يونس تلقى كلمتها في ندوة المرأة والسينما في فينيسيا | خبر

موقعي نت متابعات فنية:


ألقت المخرجة المصرية الشابة كوثر يونس كلمتها في ندوة المرأة والسينما ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

هذه الندوة التي اختار لها المهرجان ستة مخرجات من العالم كله للحديث عن المرأة والسينما.

صورة لحضور ندوة المرأة والسينما

وأكدت يونس في كلمتها انها تتعجب من محاولة البعض لتصنيف السينما لسينما مرأة وسينما رجل لكن بما أنه تصنيف موجود بالفعل فيجب مناقشته.

في البداية المخرجة من حقها تقديم أفلامها وافكارها مثل الرجل تماما لكن توجد ظاهرة ملحوظة تؤكد ان المخرجة في الوطن العربي تصنع اول أفلامها ثم تواجه صعوبات في إيجاد إنتاج لافلامها التالية عكس الرجال وكشفت هذه الظاهرة عن حاجة المرأة للدعم كي تستمر خصوصا انها من تقوم بالانجاب ورعاية الأسرة بجوار عملها من هنا قامت بتقديم رابطة راويات والتي تدعم المخرجات في المنطقة العربية كشبكة تهدف لخلق حالة من التكاتف بين المخرجات العربيات.

صورة لحضور ندوة المرأة والسينما

وردا حول سؤال عن كيفية قدرة المخرجات العربيات على الصمود قالت كوثر ان عليها ان تفكر كإنسان بعيدا عن التفكير كرجل وإمرأة والبحث عن وسيلة لتقديم السينما التي تحبها

صورة من ندوة المرأة والسينما

على صعيد أخر تشارك كوثر بفيلمها الروائي القصير “صاحبتي”، والذى يعتبر أول فيلم مصري يشارك فى مسابقة آفاق للأفلام القصيرة بمهرجان فينيسيا. وسيكون اول عروضه يوم الجمعة القادم ٦ من سبتمبر الجاري والذي سيشهد عرض الفيلم ثلاثة مرات وسيتم عرض الفيلم مرة رابعة يوم السبت ١٠ من سبتمبر الجاري.

كوثر يونس

ويعد فيلم “صاحبتي” اول افلام كوثر يونس بعد تخرجها من المعهد العالي للسينما وقدمت خلال دراستها فيلمين كمشاريع تخرج هما “يوكو وياسمينا”، وهو فيلم روائي قصير والثاني وثائقى بعنوان “هدية من الماضى” وحقق نجاحا جماهيريا ملحوظا حيث استمر عرضه فى صالات السينما لأكثر من ٦ أسابيع وهو ما لم يحدث فى تاريخ السينما الوثائقية فى مصر من قبل.

وتعتبر كوثر من الأعضاء المؤسسين لمجموعة “راويات” التى تضم مجموعة كبيرة من المخرجات من أنحاء الشرق الأوسط، وإلى جانب عملها كمخرجة تعمل أيضا فى إنتاج وتنفيذ الإعلانات والمسلسلات القصيرة.

صورة من ندوة المرأة والسينما

“صاحبتى” ينتمى لنوعية أفلام الدراما الرومانسية ومدته ١٧ دقيقة واشتركت كوثر فى كتابة السيناريو الخاص به مع أحمد عصام السيد، ويقوم ببطولته إلهام صفى الدين، ومارك حجار وفاضل الجارحي وسونيا فريد، وإنتاج ساندرو كنعان ومدير التصوير سيف الدين خالد وقام بالمونتاج المخرج المعروف خالد مرعي، وهو إنتاج وتمويل كوثر يونس.

ويوجد معها كمنتج منتج المشارك محمد العمدة الذى شارك من قبل فى إنتاج فيلم “ستموت فى العشرين” الحائز على أسد المستقبل لأفضل فيلم أول لمخرجه أمجد أبو العلاء فى مهرجان فينسيا السينمائى الدولي.


نود أن ننوه ان مصدر الخبر الأساسي “صحيفة في الفن” وهي المعني بصحة الخبر من عدمه

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *