بعضها مجاني.. 7 أماكن سياحية بأقل الأسعار في المملكة

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

بين الحين والآخر يحتاج الفرد إلى قضاء وقت ممتع، بعيداً عن ضغوطات الحياة ووتيرة العمل اليومية السريعة، وتُعد الإجازات الرسمية فرصة هائلة للعوائل والأسر لأخذ قسط من الراحة من أجل استئناف الحياة اليومية العملية بكل حيوية ونشاط.مع إجازة نهاية العام الدراسي، فإن الاستعداد والتفكير في “الخروجات” والتنزه والسفر من بين الأمور التي تشغل بال غالبية البيوت السعودية.

أخبار متعلقة

ودع حرارة الصيف.. 5 وجهات سياحية سعودية بأجواء باردة
ارحموهم وقدروا ظروفهم

وفي التقرير جمعنا لكم بعض الأماكن التي يمكنك من خلالها كسر الروتين وقضاء أفضل الأوقات مع العائلة خارج حدود المنزل وسط جو من الاسترخاء وبعيداً عن الالتزامات اليومية، بأقل الأسعار.

– المولات والمراكز التجارية

إذا كنت ممن يستمتع بالتجول والتسوق في المولات والمراكز التجارية، فيمكنك اختيار واحدة منها أو أكثر في مختلف مناطق المنطقة، وتحتوي هذه المراكز على العديد من المطاعم والجلسات والمقاهي العائلية والشبابية.

أيضا هناك قسم للترفيه والألعاب للأطفال وللكبار على حد سواء، فضلاً عن العديد من المحال التي تبيع الحلوى بمختلف أنواعها الشرقية والغربية.

– الحدائق والمتنزهات

أما إذا كنت من عشاق الأماكن المفتوحة والمساحات الخضراء، فتعد الحدائق والمتنزهات خياراً جيداً، من أجل الاستمتاع بالهواء الطلق، وهناك العديد من الحدائق ومنها:

– حديقة حيوان الرياض

من أماكن الجذب السياحي والترفيهي في السعودية، وتضمن حيوانات نادرة من بين 1500 نوع من الحيوانات والطيور والزواحف.

وتتمتع باحتوائها على العديد من المساحات الخضراء وأيضا مناطق اللعب للأطفال، مثل قطار الأطفال مع المطاعم وغيرها من المرافق التي جعلها زيارة أكثر متعة للكبار والصغار.

وتقع في حي الأحساب بحي الملز، وتناسب تذاكر الحديقة جميع فئات المجتمع من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط والمرتفع، إذ تبلغ سعرها للكبار 10 ريالات، وللطفل 5 ريالات.

وتنقسم ساعات العمل في الحديقة، إلى قسمين تبدأ فترة العمل الأولى من 8 صباحاً لـ12 بعد الظهر، والفترة الثانية من الواحدة ظهراً حتى أذان المغرب، أما أيام الأسر فتكون الخميس والجمعة والسبت والأربعاء، وأيام الرجال الإثنين، ويوم المرأة الثلاثاء، وأيام الصيانة الأحد ولا توجد زيارات.

– حدائق الملك عبد الله بالرياض أيضا من أهم الحدائق الموجودة في المملكة وتحديدا في منتصف العاصمة الرياض، وتفتح أبوابها للزوار من الواحدة ظهراً وحتى الساعة 11 مساءً خلال الشتاء، ومن الثالثة عصراً وحتى 12 منتصف الليل في الصيف.

وتتميز الحديقة بتوفر المواصلات وسهولة الوصول إليها، وبها أماكن للعب الأطفال حتى يقضوا وقتاً ممتعاً، وتوجد بحيرة مائية ونافورة ذات منظر رائع، أما التذاكر فاحصل عليها عند الوصول إلى الحديقة بـ10 ريالات للكبار، و5 للأطفال، ومجاناً لذوي الاحتياجات الخاصة.

منتزه البجيري

ساحة أو منتزه البجيري

أحد أهم الأماكن السياحية التي تناسب العوائل والأطفال، وتقع وسط منطقة الدرعية شمال الرياض، وتعد متنفساً طبيعياً يزوره الجميع من أجل الابتعاد عن ضجيج المدينة وأصوات السيارات، إضافة إلى إمكانية التجول إلى قسم جزء الأسواق الشعبية المجاورة والمطاعم والمقاهي الكثيرة، وهي متاحة للجميع مجاناً ودون أي رسوم.

حديقة الردف

حديقة الردف الطائف

تعد مكاناً مثالياً للاسترخاء ولقضاء وقت مُميز للجميع، يمكن التنزّه والاستمتاع بالمناظر الخضراء الرائعة التي تعكسها الحديقة، وتفتح أبوابها يوميا من الساعة الرابعة عصراً وحتى الواحدة صباحاً، والدخول مجاني من دون أي رسوم.

– مكة المكرمة والمدينة المنورة

وهناك ميزة رائعة لا يتمتع بها سوى أهل المملكة، وهي زيادة الأماكن المقدمة والاستمتاع بالأجواء الروحانية والشعور بالراحة النفسية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك في أي وقت شاءوا عكس من هم خارج المملكة، بسبب التنظيم والصيانة فإن الزيادة للقادمين من الخارج تكون في أوقات محددة.



مشروعات تطويرية لتحسين خدمات قاصدي المسجد الحرام (اليوم)

– الكورنيش والشواطئ.

كورنيش جدة من أهم عوامل الجذب في مدينة جدة، ويبلغ طولة 4.2 كم، ويمتاز بمجموعة من الشواطئ الرملية الذهبية والممرات الخلابة، ويشمل 3 خلجان جديدة ورصيف متعرج وحدائق بعد أن خضع لعملية تجديد في عام 2017.

ويستقبل العديد من الأسر والعائلات من أصحاب الدخل المحدود والمتوسط، إذ يتيح للأطفال فرصة اللعب في الحدائق المخصصة، وأيضا يمكن للكبار الاشتراك في مجموعة مختارة من الرياضات المائية على الشاطئ، أو استئجار الدراجات، وكذلك التنزه أسفل الرصيف.

– أماكن تاريخية تتميز المملكة بمزيج من الأنماط المعمارية المختلفة، ومن بين الأماكن التاريخية حصن المصمك الذي يعود تاريخه إلى 150 سنة ويقع في الرياض.

وهو مكان يحتل مكانة بارزة في تاريخ المملكة، وهو حصن شُيد من الطين والطوب اللبن، وكان انطلاق وشعاع تأسيس وميلاد المملكة.

فمن هذا الحصن افتتحت الرياض بعد ملحمة كبيرة، ومنه غزا الملك عبد العزيز آل سعود ووحد الممالك والأقاليم المختلفة التي تتكون منها الأمة السعودية كما نعرفها اليوم.

المصمك

ويمكن الاستمتاع بمشاهدة بوابة القصر والتجول في متحف القصر، والتعرف على بئر الماء، وزيارة الديوانية، واكتشاف الأبراج الأسطوانية، والتنزه في ساحة المصمك، ويمكنك دخول قصر المصمك والتجول في كل هذه الأنشطة بشكل مجاني ودون دفع أي رسوم.

– جولة بلدة العلا القديمة

قم بجولة مع الراوي في بلدة العلا القديمة، حيث تجمع الحجاج والمسافرون والمستوطنون الدائمون عبر العصور، تضم العلا الحديثة أحد أكثر المواقع التراثية استثنائيةً في المملكة، ويعود أحد أسباب امتلاك بلدة العلا القديمة لمثل هذه القصص والتفاصيل الغنية هو أنها كانت مأهولة بالفعل في الماضي غير البعيد.

يمكنك اليوم استكشاف متاهة المباني المبنية من الطوب اللبن التي لا تزال قائمة الى الان والتي تضم 900 منزل من الطوب الطيني، و400 متجر، وخمس ساحات والاستمتاع بالصعود الى قلعة العلا المطلة على مناظر العلا الطبيعية الجميلة والتي يعود تاريخها إلى القرن العاشر.

وتبلغ سعر التذكرة للكبار 70 ريالا، وللأطفال من 5 لـ12 عاما 35 ريالا ومجانا للأطفال أقل من 5 سنوات.

– جبة حائل

وذكر تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن مدينة جبة تضم بقايا مواقع إنسانية قديمة تعود للعصور الحجرية، ورسوم شهيرة ونقوش صخرية يستطيع السائح مشاهدتها للتعرف على واقع حياة البشرية في العصور القديمة.



النقوش الصخرية في حائل تعود إلى عصور ما قبل الميلاد (اليوم)

وبحسب وكالة “واس”، تضم مدينة جبة بقايا أقدم المواقع الإنسانية التي تعود للعصور الحجرية وأشهر الرسوم والنقوش الصخرية التي يستطيع السائح مشاهدتها والتعرف على واقع حياة البشرية في العصور القديمة.

ويستمتع السائح بمشاهدة قدر هائل وكثيف من الرسوم والنقوش التي رسمها ونقشها الإنسان في عصور مختلفة على واجهات صخور الجبال المحيطة، والوقوف على تقنيات الأدوات الحجرية التي استخدمها الإنسان القديم في حفر رسومه ونقوشه الكتابية المتنوعة والغنية.

ولعل من أهم الرسوم والنقوش الصخرية التي يمكن للسائح مشاهدتها في جبة تلك الموجودة في جبل “أم سنمان ” وجبل ” غوطة ” التي تمثل النمط المبكر للحفر والنقش ويعود تاريخها إلى الألف السابع ما قبل الميلاد.

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *