تُباع في مزاد علني.. ما مصير حقائب السفر الضائعة؟

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

أضحت حقائب السفر في أوروبا حديث العالم أجمع، بعدما اضطرت شركات الطيران لإرسال رحلات خاصة بالحقائب فقط دون أي راكب لضمان وصول الحقائب لمالكيها بعد الفوضى التي أصابت أكبر المطارات في القارة العجوز.وزادت معدلات إبلاغ المسافرين جوّاً عن فقدان أمتعتهم هذا الصيف بنسبة 30% مقارنة بعام 2019، وفق ما ذكرته شركة «مابفري إس إيه» الإسبانية للتأمين.

أخبار متعلقة

بعد أزمة المطارات.. كيف تحزم أمتعتك في حقيبة واحدة؟
كيف تحمي بريدك الإلكتروني ورسائلك الخاصة في مكان العمل؟

وكانت معدلات فقدان شنط السفر وفقًا لتقرير 2019 Baggage IT Insights الذي نشرته SITA، نحو 28 مليون حقيبة سنويًا، حيث فقدت الشنط بشكل نهائي بنسبة 5%، بينما تأخرت الحقائب فقط بنسبة 77%.

ولكن هل فكرت يوما في مصير الحقائب المفقودة؟

بحسب موقع “Bookofodds” فإن 98% من الحقائب التي يتم فقدانها في المطارات يتم البحث عنها، والعثور عليها من قبل مسؤولي المطار، ولكن ماذا عن الحقائب التي لا يتم العثور على صاحبها؟

يتم إرسال تلك الحقائب إلى قسم “الممتلكات المفقودة” من قبل موظفي المطار، ثم يتم فحصها بعناية والتحقق من وجود ملصق عليها، فإذا كانت الحقيبة تحتوي على ملصق، فسوف تتصل بك شركة الطيران وتسلمها من خلال خدمات البريد السريع بحسب موقع “CLEVER JOURNEY” المتخصص بشؤون السفر.

وإذا لم يتم العثور على أي علامات أو ملصقات على الأمتعة، فسوف تفتح شركة الطيران الحقيبة وتنظر إلى بطاقات الأمتعة الفردية أو أي شيء آخر من شأنه أن يحدد المالك، وإذا لم تجد الشركة ما يوضح هوية الملك تنتظر لمدة 60 يوما آخر.

وبعد 60 يوما يتم بيع الحقيبة بالمزاد العلني بأسعار زهيدة أو التبرع بها. والجدير بالذكر أن شركات الطيران لا تكسب الكثير من المال من بيع الأمتعة المفقودة بالمزاد بل يخسرون أموالا بسبب تكاليف المستودعات وتكاليف تخزينها في المطار.

فماذا تفعل لتجنب بيع حقائبك المفقودة في مزادٍ علني؟

قد تكون فكرة جيدة أن تشتري متعقب الحقائب بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إذا فقدت حقيبتك أو سُرقت في أي وقت، فستتمكن من معرفة موقعها في أسرع وقت.

وبعد التأكد من فقدان الحقائب، يجب أن تتوجه مباشرة إلى مكتب شركة الطيران، والتبليغ فورًا عن فقدانها، ولا تتصل بهم تليفونيًا، لأن الذهاب إليهم يشجعهم على البحث بشكل أسرع.

وبعد التقدم ببلاغ، تأكد من متابعة الإجراءات خطوة بخطوة، فذلك يعطيهم إحساسا بأهمية وضرورية البحث السريع، وإذا عجزت الشركة عن إيجاد الحقائب، يحق لك المطالبة بتعويض مادي كبير، لأن شركات الطيران تُخصص مبالغ مالية لتعويض المسافرين عن أي خسائر.

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *