جنية الورد وسلطعون الإسفنج.. 2022 عام الكائنات الجديدة

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

شهد العام الحالي اكتشاف بعض الأنواع الجديدة من الحيوانات والطيور والحشرات حول العالم، وفي بعض الأحيان تكون هذه المخلوقات كائنات جديدة تمامًا لم يسبق للعلماء دراستها من قبل، وأحيانًا تكون نوع أو فصيلة جديدة لم يتم فحصها عن كثب من قبل.ضمت قائمة الاكتشافات الجديدة كائنات حية متنوعة، شملت أيضًا أنواع من الأسماك والنباتات تم التعرف عليها لأول مرة.

أخبار متعلقة

يتصدرها «انستجرام».. التطبيقات الأكثر تنزيلًا في 2022
بعضها مجاني.. 7 أماكن سياحية بأقل الأسعار في المملكة

فيكتوريا بوليفيانا

تعرف العلماء في 2022 على أكبر زنبق مائي في العالم، وهو نوع مختلف لم يُكتشف من قبل، وينمو في بوليفيا تحديدًا بحوض نهر ماموري المتفرع من نهر الأمازون، ومع ذلك يشير سجل التصوير الفوتوغرافي إلى أنه قد يكون موجودًا أيضًا في نهر بيني القريب من ماموري.

تم تسمية هذه النوع الجديد من زنبق الماء فيكتوريا بوليفيانا تكريما للملكة البريطانية فيكتوريا، ويشير الاسم “بوليفيانا” إلى مكان وجود النوع.

اليعسوب ذو الذيل الشائك في الهند

اليعسوب ذو الذيل الشائك

عندما شوهد هذا اليعسوب غريب الشكل، عجز علماء الطبيعة عن تحديد نوعه، خاصة مع وجود فوارق واضحة بينه وبين أقرانه، وظهر ذلك بعد جمع العينات ليجد العلماء علامات مختلفة في الأعضاء التناسلية عن باقي ذكور الأنواع الأخرى.

تم تصوير هذا النوع وجمعه بالقرب من قرية تشوكول في ولاية ماهاراشترا في الهند، وهي جزء من منطقة “غاتس” إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو، وموطن ما لا يقل عن 5000 نوع من الحيوانات والنباتات.

السلطعون الإسفنجي تم العثور عليه على شاطئ في أستراليا

السلطعون الإسفنجي

يبدو وكأنه يرتدي قبعة من الإسفنج البحري ومعطفًا رقيقًا، لدرجة تجعلك تظن أن هذا السلطعون أحد أكثر القشريات أناقة في محيطاتنا.

تم وصفه مؤخرًا بأنه نوع جديد بعد العثور عليه على شاطئ في أستراليا، فقد أرسلته إحدى العائلات بعد أن عثرت عليه إلى متحف أستراليا الغربية للتعرف عليه، وأدرك العلماء أنه نوع غير مصنف للسلطعون، وينتمي إلى عائلة السرطانات الإسفنجية.

 نقار الخشب ذو المنقار العاجي

نقار الخشب ذو المنقار العاجي

في أبريل الماضي، لاحظ الباحثون الذين يستكشفون مستنقعات لويزيانا الأمريكية، نداء بوق القصدير الذي يشتهر به نقار الخشب ذو المنقار العاجي، ثم تم رؤيته لعدة ثوان، فكان هذا أول اكتشاف لنقار الخشب ذي المنقار العاجي منذ عام 1944.

ورغم تأكيدات مسؤولي الحياة البرية في الولايات المتحدة أن هذا النوع انقرض منذ سنوات، ولكن يبدو أن هذا النوع لا يزال لديه بعض الخشب لينقره، فقد تم اكتشاف وجوده هذا العام.

جنية الورد سمكة رائعة متعددة الألوان

جنية الورد

اكتشفت جنية الورود في مارس 2022، في “منطقة الشفق” بالمحيط الهندي في جزر المالديف.

سمكة رائعة متعددة الألوان سميت أيضا باسم “زهرة الأمة”، تبدو متطابقة تقريبًا مع الجنية الحمراء المخملية، مع تلوين مختلف قليلاً.

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى