لعشاق المغامرة.. 6 وجهات مثالية للسياحة البيئية

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

تنفرد المملكة بتراث طبيعي يضم العديد من المناظر الخلابة، والحياة البرية، والمناطق الصحراوية والساحلية، مما جعل منها وجهة مثالية للسياحة البيئية.تبذل السلطات الكثير من الجهود لتطوير الأماكن السياحية المنتشرة وتعطي أولوية للاهتمام بالسياحة البيئية، التي تبرز جمال الطبيعة، والصحاري الواسعة بالرمال الساحرة.

أخبار متعلقة

لعشاق الصيد.. 6 وجهات مثالية لرحلات ممتعة
المملكة تشارك بورش عمل عن المجالات الخضراء بهونغ كونغ

وتأخذك “اليوم” في جولة داخل أجمل الأماكن التي تمثل أفضل الوجهات السياحية البيئية:

1- شرم أبحر

يعد من أهم معالم السياحة البيئية، وهو واحد من أجمل السواحل الموجودة في المملكة، ويقع شمال مدينة جدة، وطبيعة الشرم الساحرة معروفة ببياض رمالها ومياها الصافية وأحيائها البحرية الفريدة، وهو مصب رائع للكثير من الوديان كوادي أم الحبلين، ووادي العويمر.

تمكن شرم أبحر من جذب السياح والمرتادين لمحافظة جدة طيلة أيام الإجازة الصيفية عبر مرافقه السياحية والمراسي التي تنطلق منها الرحلات السياحية البحرية من خلال اليخوت والقوارب المعدة لأخذ الزوار والمصطافين في جولة ممتعة يجوبون خلالها ضفاف الشاطئ ويشاهدون ما يحظى به من طبيعة ساحرة.

جبل فيفاء (مشاع إبداعي)

2- جبال فيفاء

جبال فيفاء هي وجهة بيئية طبيعية ساحرة فهي مكان مثالي لمحبي تسلق الجبال والصخور الطبيعية من الجرانيت، البازلت، الكوارتز، وتتبع جبال الفيفاء منطقة جازان شرق محافظة صبيا، تتميز بحدائقها المعلقة الجميلة التي تمنحها منظر بديع فريد من نوعه، ويصل ارتفاعها إلى 3500 متر فوق سطح البحر.

جزيرة جبل حسان (مشاع إبداعي)

3- جزيرة جبل حسان

جزيرة جبل حسان هي أكبر جزر أملج، وتحتوي على مجموعة من الشواطئ الرملية الخلابة والمياه الصافية التي تظهر منها الأسماك الملونة المذهلة، حيث تحتوي على الشعب المرجانية والأسماك النادرة ومجموعة متميزة من الأحياء المائية المتعددة، إلى جانب المزارع الجميلة التي تُروى بمياه الأمطار.

محمية الحياة الفطرية في الشيبة (مشاع إبداعي)

4- محمية الحياة الفطرية في الشيبة

تقع المحمية بين وادي الرمة ووادي السهباء جنوبي منفذ البطحاء الحدودي، يقع حقل شيبة النفطي في الربع الخالي جنوب شرقي البلاد، تعد واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في العالم حيث تبلغ مساحتها 637 كيلو متر مربع.

نهاية العالم (مشاع إبداعي)

5- نهاية العالم

لمحبي المغامرة والطبيعة “نهاية العالم” الوجهة الأفضل لك، وهي عبارة عن جبال شاهقة الارتفاع تطل على وادي عميق، الوادي يعود إلى مئات السنين حيث جفت مياهه، يغطي الوادي الشعاب المرجانية والمنحوتات والنقوش التي كونتها العوامل الطبيعية.

حافة العالم تعتبر من أماكن السياحة البيئية ذات المناظر الطبيعية الرائعة، ولـ”نهاية العالم” من اسمها نصيب، حيث يفصلها عن زوارها طريقٌ متعرج المسارات على امتداد من التلال المؤدية لمرتفعات طويق؛ لتسدل الستار عن مناظر طبيعية آسرة لوديانها الجرداء، وأُفُقها الأخاذ على شاهقٍ يسمى بـ”نهاية العالم”، أحد أكثر الوجهات السياحية زيارةً في مدينة الرياض.

الجبل الأخضر (مشاع إبداعي)

6- الجبل الأخضر

يعتبر الجبل الأخضر من أشهر أماكن السياحة البيئية في السعودية وذلك لإطلالته المميزة والمناظر الطبيعية الرائعة، الجبل الاخضر يقع في مدينة أبها في جنوب المملكة العربية السعودية، يطل على سهول ووديان تهامة كما يمكن رؤية مدينة الطائف من اعلى الجبل.

ويضاء ليلًا بأضواء نيون خضراء ينبعث منها وهج الزمرد الدافئ الذي يُرى من جميع أنحاء المدينة. والتلفريك هو أفضل وسيلة للوصول إلى القمة، حيث يمكنك الاستمتاع بمناظر بانورامية خلابة من مطعم ومقهى لبناني يحتوي على شرفة.

ومن مشروعات السياحة البيئية:

الرياض الخضراء (مشاع إبداعي)

الرياض الخضراء

تستهدف رؤية 2030 للمملكة تطوير المساحات الخضراء في الرياض، وزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء إلى نسبة 2.8% التي تساهم في تحسين نسبة الهواء النقي، والحد من أضرار عوادم السيارات والمصانع، وأكثر ما يميز هذا المشروع هو إعادة تدوير المياه المستخدمة في ري المساحات الخضراء التي تحافظ على صحة الفرد، وتقلل من انتشار النفايات.

مشروع ساحل البحر الأحمر (مشاع إبداعي)

مشروع البحر الأحمر

يمتد مشروع تطوير السياحة الفاخر هذا على أرخبيل من 90 جزيرة على الساحل الغربي للمملكة وشواطئ منطقة تبوك.

ويهدف مشروع جيجا، الذي بدأ في عام 2017، إلى جذب السياحة الدولية إلى هذه الجزر البكر، وخلق ما يصل إلى 70.000 وظيفة وحماية النظام البيئي على ساحل البحر الأحمر.

ووفقًا لشركة تطوير البحر الأحمر، تشمل الأهداف متابعة الطاقة المتجددة بنسبة 100%، وفي نهاية المطاف توليد وتخزين الطاقة المستخدمة في الموقع من مصادر متجددة، ومنع استخدام الكربون الضار بالبيئة.

بالإضافة إلى تقديم تجارب شخصية لاستكشاف ساحل البحر الأحمر، تخطط الشركة لتصبح أكبر محمية “Dark Sky” معتمدة.

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى