7 معالم دينية يمكن زيارتها أثناء رحلات العمرة

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

هناك العديد من المعالم السياحية الدينية التي يمكن زيارتها في المملكة خلال رحلات العمرة، فهي فرصة رائعة للتعرف على معالم أخرى غير الكعبة المشرفة والمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وتضم المملكة 7 معالم دينية يسهل زيارتها خلال أداء مناسك العمرة حيث تقع معظمها في المدينة المنورة فلا يفوتك رؤيتها والتعرف عليها.

المسجد العائم

المسجد العائم “الرحمة” يقع على كورنيش جدة على ساحل البحر الأحمر، ويبدو كأنه يعوم في البحر عند المد، توفر النوافذ إطلالات بانورامية على البحر، والمسجد مزيج من العمارة الإسلامية الحديثة والقديمة، حيث بني باستخدام أحدث التقنيات والمعدات، وبأنظمة صوت وإضاءة متطورة.

يحظى المسجد باجتذاب عدد كبير من الزائرين والسائحين لأداء الصلاة، والاستمتاع بمنظره الخارجي والداخلي.

جبل أحد

عرف جبل أحد من معركة أحد التي دارت بين المسلمين وكفار قريش، وهو من المعالم السياحية الدينية، ويقع في شمال المدينة المنورة، ويصل ارتفاعه إلى ما يزيد عن 1000 متر فوق سطح البحر.

مسجد قباء (مشاع إبداعي)

أخبار متعلقة

4 ملايين نخلة تنتج 7 أنواع من التمور في المدينة المنورة
موجة حارة على المدينة المنورة تستمر حتى الخامسة عصراً

مسجد قباء

مسجد قباء أول مسجد بني في الإسلام وأكبر مساجد المدينة المنورة بعد المسجد النبوي، وقد ورد فيه قول النبي محمد صل الله عليه وسلم: “من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء وصلى فيه كان له كأجر عمرة”.

وتبلغ مساحته 13500 متر مربع، ويضم 4 مآذن ويُلحق به سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة.

مسجد القبلتين (مشاع إبداعي)

مسجد القبلتين

يعود تاريخ هذا المسجد إلى عام 623م وقد تم ترميمه وتجديده عدة مرات على مر التاريخ، وهو المكان الذي أمر الله تعالى نبيه محمد صل الله عليه وسلم، بأن يغير اتجاه القبلة إلى الكعبة المشرفة.

وهو المسجد الوحيد في العالم الذي تم فيه الصلاة بقبلتين؛ لذا فهو واحد من أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة، ويمتاز بلونه الأبيض القوي.

متحف دار المدينة (مشاع إبداعي)

متحف دار المدينة

يحتل متحف دار المدينة مكانة كبيرة لدى السعوديين؛ حيث يُعد أول وأكبر متحف متخصص في تاريخ المدينة المنورة وتراثها العمراني، ويكشف المتحف عن معالم إرث المدينة المنورة وحضارتها الإسلامية.

وقد تم إنشاؤه بهدف إثراء المعرفة في العلوم والأبحاث المتخصصة في تاريخ المدينة المنورة، ويستعرض المتحف، بصفته أحد أبرز معالم السياحة الدينية في المملكة، مجموعة كبيرة من المقتنيات والمجسمات التي تنقل صورة حية عن معالم تاريخ المدينة المنورة.

مدائن صالح (مشاع إبداعي)

مدائن صالح

لا يمكن الحديث عن السياحة الدينية في المملكة دون ذكر مدائن صالح، التي تم تسجيلها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي عام 2008؛ حيث كانت أول موقع يتم تسجيله في المملكة.

وتقع مدائن صالح في منتصف الطريق تقريبًا بين البتراء ومكَّة، وهي من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم “البتراء”.

وتضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، إضافة إلى الآثار الإسلامية، والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كيلو مترًا وكذلك المحطة والقاطرات.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (مشاع إبداعي)

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

يعتبر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من أهم المعالم السياحية الموجودة بالمدينة المنورة، ويمكنك زيارته خلال رحلة العمرة للتعرف على خطوات تصنيع المصحف، وهو أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشرف عالميا.

وصلت الطاقة الإنتاجية للمجمّع إلى ما يقرب من ثمانية عشر مليون نسخة من مختلف الإصدارات في السنة التشغيلية الأولى عام (١٤٣٩-١٤٤۰هـ).

وزاد عدد الإصدارات التي أنتجها المجمَّع أو تحت الإنتاج إلى حوالي (٣٦١) إصداراً موزعاً بين مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات وتسجيلات وكتبٍ لعلوم القرآن وغيرها.

يبلغ متوسط عدد زوار المجمَّع سنويّاً أكثر من أربعمائة ألف زائر من مختلف بلدان العالم، جاؤوا ليشاهدوا هذا الصرح الإسلامي الشامخ الذي يُعد من الأعمال الجليلة التي قامت بها المملكة لخدمة الإسلام والمسلمين.

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى