السفر الأخضر.. أنت مَن يستطيع إنقاذ الكوكب

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

قبل أن تعود من رحلتك لقضاء عطلتك السنوية، لا تنس أن تصلح ما أفسدته في حق الكوكب! نعم لقد أهدرت الموارد وارتكبت الكثير من الأخطاء في حق الطبيعة دون أن تدري.

بداية من الطائرة، التي تطلق انبعاثات الكربون، والفنادق التي تهدر الكثير من المياه لغسل الملاءات والمناشف، واستخدامك لزجاجات مياه بلاستيكية، واقتنائك لمشتريات صُنعت من جلود الحيوانات، وغيرها الكثير من الأمور التي تتكلف المليارات لمحاولة تجنب أضرارها.

لكن لا عليك، لا تدع الشعور بالذنب يفسد عطلتك التي تنتظرها بفارغ الصبر كل عام.

يمكنك ممارسة عادات سفر بسيطة وصديقة للبيئة من شأنها تحقيق سعادتك، وفي الوقت ذاته الحفاظ على الموارد الطبيعة، وتسهم في بقاء الكوكب أو ما يُعرف بـ”السفر الأخضر”.

ووفقًا لاستبيان أجراه موقع “TripAdvisor”، يخطط ما يقرب من ثلثي المسافرين لاتخاذ المزيد من الخيارات السليمة بيئيًا خلال العام المقبل، وقال غالبية المشاركين إنهم يمارسون عادات من شأنها الحفاظ على البيئة. بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

أماكن للمسافرين تتبنى أسلوب الحياة الأخضر

لا توجد وجهة سفر عالمية “خضراء” كليًا، كلهم يرتكبون أخطاء بيئية. ومع ذلك، تظهر بعض البلدان والمدن أكثر التزامًا بالسياسات والممارسات الصديقة للأرض.

  • في ناميبيا يتخذون إجراءات للحفاظ على السلامة البيئية، إذ يتضمن دستورها الحفاظ على الموائل وحماية الموارد الطبيعية.
  • وفي الإكوادور البيئة لها حقوقها الخاصة، إذ وضعت 97% من مساحة اليابسة في غالاباغوس لخدمة المتنزهات الوطنية.
  • وفي أوزبكستان، التي تتمتع برحلات تنزه شهيرة من بينها: “التزلج، وتسلق الجبال، والطيور..”؛ وتوفر السكن البديل، مثل الخيام ودور الضيافة، وتضم أكثر من 1000 نوع من التفاح المحلي.

والمهم عند البحث عن مكان لقضاء العطلة، أن تجد الأماكن التي تتبنى أسلوب الحياة الأخضر بشكل طبيعي. ومن خلال البحث والتنقل عبر الخريطة؛ ستنقلك اكتشافاتك في جميع أنحاء البسيطة، من طوكيو إلى كيب تاون، ومن جنوب إفريقيا إلى أستراليا.

استخدم الدراجات للتنقل قدر الإمكان بدلًا عن السيارات- مشاع إبداعي

أفكار لقضاء رحلات سفر خضراء

  • اختر الفنادق الخضراء ومنظمي الرحلات والموردين، الذين يدهمون التنمية المستدامة.
  • تجنب الإضرار بالأنشطة الترفيهية والرياضات، التي لها تأثير ضار جدًا بالبيئة
  • قلل الاستعانة بالسيارات، واستخدم بدلًا عنها الدراجات أو وسائل التنقل العامة، وإذا اضطررت لاستخدامها؛ حاول أن تكون في رحلات جماعية. وفق “forbes middele east”.
  • اختر تذكاراتك بطريقة ذكية، فلا تشترِ بمقتنيات مصنوعة من حيوانات أو نباتات مهددة بالانقراض.



علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى