“الهيئة الجيومكانية” تطلق النسخة الأولية لنموذج “الجيويد” الجديد للسعودية

موقعي نت متابعات أسواق الأسهم والبورصة:

الرياض – مباشر: عقدت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية في السعودية ورشة عمل للمختصين والمهتمين في مجال المساحة والمعلومات الجيومكانية أطلقت من خلالها النسخة الأولية لنموذج الجيويد الجديد للمملكة KSA-Geoid21 بمقرها في مدينة الرياض، بهدف التعريف بالنموذج الجديد للجيويد واستخدامه، وآلية الوصول إليه.

ويعد النموذج نسخة محدثة لنماذج الجيويد السابقة باستخدام بيانات حديثة إذ يعد نموذجاً هجيناً حسابه باستخدام بيانات الجاذبية الأرضية المقاسة بالأجهزة الأرضية والأجهزة المحمولة بحراً وجواً وبيانات الجاذبية الأرضية من الأقمار الصناعية GOCE وكذلك بيانات الارتفاع من الأقمار الصناعية والتسوية الرأسية باستخدام تقنيات GNSS، وفقا لوكالة أنباء السعودية “واس”، اليوم الخميس.

ويبلغ دقة قيم ارتفاعات الجيويد المحسوبة مننموذج الجيويد الجديد للمملكة KSA-Geoid21 أفضل من 2 سم لكامل مساحة المملكة.

وتم خلال الورشة استعراض نموذج استطلاع رأي المستخدمين في نموذج الجيويد الجديد للمملكة KSA-Geoid21 بهدف تقييم النسخة الأولية من نموذج الجيويد الجديد بناءً على تجربة المستخدم.

ودعت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية المختصين والمهتمين للمشاركة في تقييم النموذج من خلال تعبئة نموذج الاستطلاع من خلال موقع الهيئة https://www.gasgi.gov.sa/ar/Pages/default.aspx.

ويذكر أن الهيئة الجيومكانية تعمل وفق تنظيمها على تنظيم قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية والارتقاء به والإشراف عليه ومراقبته بمايحقق الجودة وتحسين الأداء.



علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى