قبل رحلتك التالية لزيارتها.. تعرف إلى أبرز المعالم الأثرية بمنطقة العلا

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

تقع العلا في شمال غرب المملكة بمنطقة المدينة المنورة، وهي مدينة مليئة بالعجائب الأثرية ومقصد سياحي رئيسي في السعودية.

تأسست المدينة في القرن السادس قبل الميلاد، وتحظى بأهمية كبيرة بسبب موقعها الاستراتيجي على طول “طريق البخور”، وتتميز بالعديد من المعالم والمزارات السياحية، التي تجعلها ضمن قائمة أفضل الوجهات بالمملة.

وهنا نتعرف على أبرز مزارات مدينة العلا، حسب موقع “welcomsaudi”:

الحجر أو مدائن صالح

أول موقع تراث عالمي لليونسكو في البلاد، كان موطنًا لحضارة قديمة ويعد أكبر مستوطنة بعد البتراء، يشتهر الموقع بالنبي (ص) وناقته، عاش أهل ثمود في الحِجر، وقاموا بنحت البيوت داخل الجبال، معتقدين أنهم لا يقهرون.

يتهافت الزوار لزيارة المقابر التي تنتشر بالموقع، وتختلف أحجامها من الصغيرة المؤلفة من غرفة واحدة، إلى مقابر أكبر تتسع لعدة أشخاص، تم فتح الموقع مؤخرًا فقط للسياح، ويتم الدخول بتذكرة، بخلاف مدائن صالح، يمكن زيارة متحف محطة السكة الحديد في الحجر، الذي يضم القطع الأثرية التاريخية القديمة.

مقبرة لحيان بن كوز

تعرف أيضًا باسم قصر الفريد أو “القلعة الوحيدة”، هو قبر شهير في مدائن صالح، الحجر في المملكة العربية السعودية.

المقبرة محفورة في الصخر من أعلى إلى أسفل، وهي تقنية معمارية نبطية قديمة وجزء رئيسي من الجذور النبطية، وتقدم زيارة هذا الموقع نظرة ثاقبة على ثقافة ودين هؤلاء البدو العرب القدماء.

جبل إثلب

يقع جبل إثلب شرق مدينة العلا، في قلب الحِجر، وهو موقع أثري وثقافي في الحجاز، قديمًا كان مكاناً للعبادة للأنباط الذين كانوا من البدو العرب القدماء من صحراء النقب.

يعد “الديوان” أهم عامل جذب لجبل إثلب، وهو عبارة عن غرفة كبيرة منحوتة في صخور الجبل تشبه منطقة تناول الطعام أو التريكلينيوم، يُعتقد تاريخيًا أنها كانت غرفة مهمة للتجمعات، مثل الولائم الملكية والاجتماعات السياسية.

كذلك توجد بالجبل قناة مائية تتدفق عبر مركز سلسلة الجبال وتؤدي إلى حوض مياه طبيعي.

جبل إثلب - welcomesaudi

صخرة القوس (قوس قزح روك)

لا يجب أن تمر زيارة العلا دون رحلة إلى صخرة القوس، واحدة من أكثر التكوينات الصخرية الطبيعية شهرة في المنطقة وأصبحت أيضًا وجهة شهيرة للسياحة الفلكية.

يطلق عليه قوس قزح روك لأنه يشبه القوس أو قوس قزح مع اثنين من الغيوم، وبالقرب منه توجد تشكيلات صخرية أخرى يمكن للسائحين زيارتها مثل Dancing Rocks، وهما عمودان صخريان كبيران يبدو أنهما يرقصان معًا.

تتميز منطقة العلا بانخفاض التلوث ضوئي، مما يجعل قوس قزح روك مكانًا مثاليًا للتخييم ومشاهدة النجوم، كما يمكن للزوار الاستمتاع بالبحث عن ماسات الصحراء شبه الكريمة.

صخرة القوس - welcomesaudi

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى