من الوجهات السياحية إلى تجربة الأطباق المحلية.. يوم في مدينة الأحساء

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

تقع مدينة الأحساء بين مدينتي الرياض والدمام، فهي مدرجةٌ في قوائم “اليونسكو” ضمن فئة التراث الإنساني العالمي، ستجد كثيرًا لاستكشافه في هذه الواحة التي تعود إلى 6000 سنة، والتي كانت منذ زمن بعيد بوابة إلى شبه الجزيرة العربية للمسافرين من الشرق، إذ إنها موطنٌ لأحد أكبر الواحات الطبيعية في العالم.

ووفقًا لموقع “روح السعودية” فإن مدينة الأحساء تتضمن عديدًا من المعالم السياحية البارزة، والتي تتمتع بمكانة كبيرة في قلوب شعبها وكل من زارها، سنتعرف إليها في التقرير التالي.

أهم المعالم السياحية بمدينة الأحساء

المدرسة الأميرية

تعتبر المدرسة الأميرية أو بيت الثقافة أو مدرسة الهفوف الأولى من أقدم المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية، وصُممت تلك المدرسة على الطراز الإسلامي.

العيون الطبيعية

لا يمكن زيارة مدينة الأحساء دون رؤية العيون الطبيعية التي تشتهر بها المنطقة، إذ يوجد بها أكثر من 100 عينٍ من المياه الدافئة والساخنة والباردة، ومن أبرز العيون بها، الجوهرية وأم سبعة والخدود، ومعروف عن أغلب عيون الأحساء أن لها مميّزات علاجية، نظرًا للتركيز العالي من المعادن في الماء.

قصر إبراهيم

يقع قصر إبراهيم الأحساء في وسط مدينة الهفوف وتحديدًا في حي الكوت، ويتميز بطرازه العثماني الذي يعود تاريخه إلى سبعينيات القرن السادس عشر، فهو على مساحة 16500متر.
ويضم المكان قصرًا ومسجدًا بطراز ديني يتميّز بالأقواس والقباب مُسوّر بأبراج ضخمة تعكس الطراز العسكري في البناء.

بيت الملا

يقع البيت في حي الكوت بمدينة الأحساء السعودية ويتميّز ببنائه على الطراز العربي الكلاسيكي مع فنائه الكبير الذي يضم عددًا من المعالم السياحية الفريدة.

ويعود تاريخ بنائه إلى بدايات القرن العشرين، حيث يُمثل هذا البيت مقر إقامة ومُبايعة الملك عبد العزيز آل سعود لذا يحمل أيضًا اسم البيعة.

متحف التراث

يقدم المتحف مميزات لكل من يبحث ويرغب في معرفة مزيد عن تاريخ ونشأة منطقة الأحساء، والمملكة ككُل، فهو يعرض تاريخ الأرض ونشأتها ونشأة القارات.

قرية التراث

كانت رقعة زراعية ثم تحولت إلى شبه منتجع سياحي ريفي ذي بيوت مبنية بأدوات وأحجار تقليدية قديمة، يحضر قرية التراث من آن لآخر بعض الشعراء والفنانين لكي يقدموا عروضًا تاريخية عن القرية.

موطنٌ لأحد أكبر الواحات الطبيعية في العالم - واس

جبل الشعبة

الوجهة الأفضل بمنطقة الأحساء، منها سترى الطبيعة من منظورٍ مختلف وأنت تجتاز أحد المناطق الجبلية الرائعة، فيمكنك صعود قمة الجبل بالتلفريك، وفي القمة استمتع بالمناظر المميزة والتجوّل في أماكن التنزه، فهناك عدد من المطاعم في القمة، لذا استمتع بخيارات الطعام والشراب المختلفة.

ملاهي الأحساء

تعد من أكثر الوجهات المميزة بالمدينة، والتي يقبل عليها عديد السائحين، فيوجد 4 أكبر مدن ملاهي في الأحساء وهي: دريم بارك الأحساء، ملاهي بيلي بيز، ملاهي سفوري لاند، ملاهي قرية الألعاب.

المدرسة الأميرية - واس

مصنع الدوغة للفخار اليدوي

يقدم لك تجربة صناعة الفخار بيدك على العجلة، إذ توالت أجيال من الخزافين في هذا المصنع لصناعة أعمالًا حرفية بمنتهى الجمال.

دار بسمة

توجه إلى دار بسمة لتجربة الطعام الأصيل، واستمتع بالمأكولات السعودية التقليدية بلمسات عصرية، أو إلى فندق الكوت التراثي حيث تقوم النساء المحليات بطهي الوصفات العائلية التي تم تناقلها من جيل إلى جيل.

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى