موطن إحدى أقدم الحضارات.. ماذا تعرف عن مدينة الجبيل ؟

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

المنطقة الشرقية أكبر منطقة في المملكة العربية السعودية، تشكل حوالي 36% من إجمالي مساحة البلاد، وهي واحدة من أكثر المناطق أهمية من الناحية الاقتصادية في المملكة، وفقًا لموقع welcomesaudi.

يُقال إن واحدة من أقدم الحضارات المعروفة على وجه الأرض قد نشأت في المنطقة الشرقية، وهي حضارة دلمون، التي ترسخت خلال أواخر الألفية الرابعة قبل الميلاد إلى 800 قبل الميلاد.

مدينة الجبيل

توجد مدينة الجبيل في المنطقة الشرقية، وتشتهر بكونها موطن الهندسة المدنية في المملكة، وتتوفر في المنطقة كثير من معالم الجذب السياحي والأنشطة المتنوعة.

وفقًا لموقع “روح السعودية” كانت الجبيل في السابق موطنًا لحضارة دلمون القديمة، والتي عملت في التجارة البحرية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي على الخليج العربي بجانب أهميتها التاريخية.

عام 1975 أصبحت الجبيل أول موقع في المملكة العربية السعودية للتنقيب عن النفط، وهنا أُنشئت مدينة الجبيل الصناعية، التي تعد أكبر مدينة صناعية في العالم، وبجانب ذلك بها عدة معالم سياحية متنوعة كالآتي:

شاطئ الفناتير

تشتهر الجبيل بشواطئها المميزة، كما أنها موطن لواحد من أكثر الشواطئ جمالًا وهو شاطئ الفناتير، والذي يقع في حي الحجاز، يتميز الشاطئ بمياهه النظيفة النقية، وحدائقه الخضراء، ومساراته الطويلة الملائمة لرياضة الجري، والنزهات العائلية التي تكثر فيه طوال السنة.

الشاطئ مزود بكثير من المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية والمحلية، والوجبات الخفيفة، والمشروبات، فضلًا عن حديقة رائعة ومنطقة لعب للأطفال، وإذا كنت من عشاق صيد الأسماك، أو استكشاف الحياة البحرية والغوص، فسيكون هذا الشاطئ خيارًا مثاليًا لتعيش هذه التجارب الممتعة، كما يوفر وجهة رائعة لمشاهدة السفن المبحرة في المياه.

كورنيش الجبيل

يتيح لكم كورنيش الجبيل فرصة الاستمتاع بجمال الخليج العربي، من خلال واجهته التي تمتد بطول 2.5 كم، مما يوفر مساحة واسعة لمحبي رياضات المشي والركض، فضلًا عن أنه أقل ازدحامًا من عدة مواقع أخرى، ويوفر ملاعب للأطفال، وللنزهات العائلية.

محمية سبخة الفصل

تكثر أسراب طيور النّحام خلال فصل الشتاء في مدينة الجبيل، والتي تمتد على طول الساحل الشرقي للمملكة، حيث تتجمع آلاف من الطيور ذات اللون الوردي في محمية سبخة الفصل، مما يوفر لوحة طبيعية خلابة للناظرين.

وفي ظل هذه الأجواء الرائعة تتوفر فرصة ذهبيّة لالتقاط صور تذكارية، خصوصاً مع سهولة الطريق المؤدية إلى المحمية.



علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى