يهيمن عليها الدوري الإسباني وتضم بونو.. أكثر 20 حارسا حفاظا على نظافة شباكهم في 2022 | رياضة


كشف موقع “ترانسفير ماركت” (Transfer markt) الألماني المتخصص في الأرقام والإحصاءات الكروية عن قائمة تضم أكثر 20 حارس مرمى في الدوريات الخمسة الكبرى حفاظا على نظافة شباكهم خلال العام الذي ودعناه، في جميع مسابقات الأندية أو منافسات المنتخبات.

وسيطر الدوري الإسباني على هذه القائمة، إذ عرف تواجد 8 حراس من “الليغا”، متبوعا بالدوري الإنجليزي بـ7 حراس، ثم الدوري الإيطالي بـ3 حراس، ثم جاء الدوريان الألماني والفرنسي بحارس واحد لكل منهما.

وحل الحارس البرازيلي أليسون بيكر -حارس مرمى فريق ليفربول الإنجليزي ومنتخب البرازيل- في صدارة ترتيب أكثر الحراس حفاظا على نظافة شباكهم خلال عام 2022، على مستوى “الريدز” أو مع منتخب بلاده.

أليسون بيكر أكثر الحراس حفاظا على نظافة شباكهم خلال عام 2022 (غيتي)

وخاض بيكر خلال العام الماضي 62 مباراة مع ليفربول والبرازيل، تمكن خلالها من الحفاظ على نظافة شباكه في 29 مرة.

أما المركز الثاني فكان من نصيب مواطنه إيديرسون حارس مرمى فريق مانشستر سيتي الإنجليزي والحارس الثاني لمنتخب البرازيل، بعد أن خاض 48 مباراة وحافظ على نظافة شباكه في 24 منها.

MANCHESTER, ENGLAND - MARCH 08: Ederson of Manchester City clears the ball and collides with Anthony Martial of Manchester United during the Premier League match between Manchester United and Manchester City at Old Trafford on March 08, 2020 in Manchester, United Kingdom. (Photo by Laurence Griffiths/Getty Images)
إيديرسون حارس مرمى فريق مانشستر سيتي الإنجليزي (غيتي)

وجاء حارس ريال سيسيداد الإسباني أليكس روميرو في المركز الثالث بعد أن منع الكرة من ولوج شباكه في 22 مباراة، مع العلم أنه خاض 42 نزالا العام المنصرم، في حين حل مواطنه أوناي سيمون حارس منتخب إسبانيا الأول في المركز السادس بعد أن حقق 19 مباراة نظيفة، من 47 لقاء خاضه مع فريقه أتلتيكو بيلباو ومنتخب “لاروخا”.

كورتوا حارس ريال مدريد
كورتوا حارس ريال مدريد (غيتي)

أما قطبا الدوري الإسباني برشلونة وريال مدريد، فإن حارس الفريق الأول أندري تير شتيغن جاء في المركز الرابع بـ22 مباراة نظيفة (من 50 مباراة)، كما حل حارس النادي الملكي تيبو كورتوا في المركز 13 بـ17 مباراة (من 59 لقاء).

وعرفت هذه القائمة حضورا للقفاز العربي ممثلا في ياسين بونو -حارس منتخب المغرب وفريق إشبيلية الإسباني- الفائز بجائزة “زامورا” كأحسن حارس في الدوري الإسباني الموسم الماضي.

وحل بونو في المركز 14 خلف كورتوا، بعد أن حافظ على نظافة شباكه في 17 مباراة من 52 لقاء خاضه مع فريقه الأندلسي ومع “أسود الأطلس”.

ياسين بونو تألق في مونديال قطر
ياسين بونو تألق في مونديال قطر (الفرنسية)

وتألق النجم المغربي بشكل لافت في نهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر، حيث حافظ على نظافة شباكه في 4 مباريات كاملة وأمام منتخبات أوروبية عتيدة (كرواتيا وبلجيكا في الدوري الأول، وإسبانيا والبرتغال في الدور الثاني).

أما مارتينيز حارس منتخب الأرجنتين المثير للجدل الذي قاد منتخب بلاده للتتويج بكأس العالم فقد حل في المركز 12 في هذه القائمة، بعد أن حافظ على شباكه خالية من الأهداف في 17 موعدا أيضا خلال 48 مباراة.

وفيما يلي القائمة الكاملة للحراس العشرين الأفضل في 2022:

  1. أليسون (ليفربول): 29 مباراة من دون أهداف.
  2. إيديرسون (مانشستر سيتي): 24 مباراة.
  3. روميرو (ريال سوسيداد): 22 مباراة.
  4. تير شتيغن (برشلونة): 21 مباراة.
  5. أوبلاك (أتلتيكو مدريد): 20 مباراة.
  6. سيمون (أتلتيكو بلباو): 19 مباراة.
  7. باتريسيو (روما): 19 مباراة.
  8. مانيان (ميلان): 18 مباراة.
  9. بوبي (نيوكاستل): 18 مباراة.
  10. دوناروما (باريس سان جيرمان): 18 مباراة.
  11. رولي (فياريال): 17 مباراة.
  12. مارتينيز (أستون فيلا): 17 مباراة.
  13. تيبو كورتوا (ريال مدريد): 17 مباراة.
  14. ياسين بونو (إشبيلية): 17 مباراة.
  15. صوريا (خيتافي): 16 مباراة.
  16. تشيزني (يوفنتوس): 16 مباراة.
  17. غولاتشي (لايبزيغ): 16 مباراة.
  18. دي خيا (مانشستر يونايتد): 15 مباراة.
  19. ميندي (تشلسي): 15 مباراة.
  20. لوريس (توتنهام): 14 مباراة.

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *