منها جبل النور.. 6 معالم إسلامية بارزة في مكة المكرمة

موقعي نت متابعات السياحة والسفر:

مكة المكرمة واحدة من أهم المدن في المملكة، ففيها ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وبها يوجد أهم معالم الأرض، وأقدس مكان في الكون، وفي كل عام يقصدها ملايين المسلمين من شتى بقاع العالم.

تتميز مكة بمعالمها السياحية الإسلامية المقدسة، والتي تستحق الزيارة للاستمتاع بالتراث الحضاري والإسلامي، لذا نقدم لكم أهم الأماكن في مكة المكرمة وفقًا لموقع “welcomesaudi”.

المسجد الحرام

هو أكبر مسجد في العالم، وثامن أكبر مبنى في العالم، وسمي بهذا الاسم لأنه يحيط بالكعبة المشرفة، والتي تعد أهم وأقدس مزار في الإسلام، وقبلة حج المسلمين.

يعود أقدم جزء من هيكل المسجد إلى القرن السادس عشر، ويتكون من صحن مستطيل في الوسط تحيط به مناطق صلاة مغطاة، وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد أكثر من 350 ألف قدم مربعة، كما يمكن أن يستوعب نحو 4 ملايين شخص.

مقبرة جنة المعلا

دُفن في هذه المقبرة الضخمة كثير من أسلاف النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل السيدة خديجة، والسيدة آمنة، وعبد المطلب، وأبو طالب، والقاسم وعبد الله -رضي الله عنهم جميعًا- ويعني اسمها الجنة الأعظم، وتقع على بعد كيلو متر واحد شمال المسجد الحرام.

مسجد الجن

لهذا المسجد دلالة تاريخية ودينية مميزة، فقد ورد مكان وجوده في القرآن الكريم في سورة الجن، حيث تم بناؤه في النقطة التي تجمع فيها مجموعة من الجن واستمعوا إلى تلاوة القرآن الكريم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما ورد في السورة الكريمة.

تم بناء المسجد في القرن الثامن عشر كمسجد تحت الأرض، ومؤخرًا تمت إضافة مئذنة إلى هيكله، ويقع بالقرب من جنة المعلا في مكة المكرمة، ويطلق عليه أيضًا اسم مسجد البيعة.

جبل النور “جبل الوحي”

يقع جبل النور، والمعروف أيضًا باسم “جبل الوحي”، وجبل التنوير، على بعد 4 كيلومترات من المسجد الحرام باتجاه الجانب الشمالي الشرقي من مكة المكرمة.

ويتميز الجبل بقمة غير عادية، تجعله يبدو كما لو أن جبلين فوق بعضهما بعضًا، وركبت سلالم ليصعد عليها المسلمون من جميع الأعمار، الذين يتسلقون الجبل لزيارة الكهف والصلاة فيه.

وفي هذا الجبل نزلت أولى آيات القرآن الكريم على الرسول -صلى الله عليه وسلم- داخل غار حراء الموجود في قمة هذا التل، حيث اعتاد النبي -صلى الله عليه وسلم- على الصعود إلى قمته، وقضاء الوقت في الكهف للتعبد والتأمل.

جبل عرفات

يقع هذا التل المقدس على بعد حوالي 20 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من مكة، ويبلغ ارتفاعه تقريبًا 230 قدمًا، ويعرف باسم جبل عرفات، أو جبل الرحمة، وهو طقس مقدس من الحج، يكون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في وقفة عيد الأضحى المبارك.

وبجانب أهمية هذا الجبل كونه واحدًا من أركان الحج، إلا أن له دلالة تاريخية ودينية، فهو المكان الذي ألقى فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- خطبة الوداع، وأيضًا حيث التقى سيدنا آدم وأمنا حواء على الأرض مرة أخرى بعد مغادرة الجنة.

هو مجمع من سبعة فنادق ناطحة سحاب في مكة المكرمة، والتي تكتسب أهميتها من موقعها الفريد، حيث تقع على بعد كيلومترات قليلة من المسجد الحرام، ويعتبر برج ساعة مكة الملكي، هو أطول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية، كما أنه خامس أطول مبنى قائم بذاته في العالم.

يتكون المجمع من عدة فنادق، ومطاعم، ومتاحف، وشقق سكنية، ومراكز تسوق، ومصلى يتسع لآلاف المصلين، بجانب وجود مركز تجاري من خمسة طوابق.

وتحظى هذه الفنادق بشعبية كبيرة خاصة بين الحجاج القادمين لأداء الحج والعمرة كل عام، وهنا يمكن للحجاج الحصول على الهدايا التذكارية من محلات الهدايا المتواجدة بكثرة فيه، كما يوفر إطلالات مميزة على المدينة.

برج ساعة مكة الملكي هو أطول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية - مشاع إبداعي

متحف مكة المكرمة

يسمى أيضًا متحف قصر الظاهر، وهو متحف تاريخي على بعد 10-15 دقيقة بالسيارة من المسجد الحرام، وهو مبنى مكون من طابقين ومحاط بالحدائق، وفيه يُعرض تاريخ مكة المكرمة، كما يضم كثيرًا من المجموعات الأثرية من فترات مختلفة في التاريخ الإسلامي.

يوجد بالمتحف معارض التاريخ، ومحلات لبيع الهدايا، فضلًا عن وجود مقهى، ومكتبة، وقاعة احتفالات، بجانب 7 قاعات تحتوي على أكثر من 100 ألف قطعة أثرية، وتتميز هندسته المعمارية بأنها مزيج من الطراز الإسلامي التقليدي والتكنولوجيا الحديثة، وبه معروضات لمخطوطات القرآن الكريم القديمة من عصور مختلفة.

علي العمري

محرر وكاتب أخبار في صحيفة "موقعي نت"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى